القائمة الرئيسية

الصفحات

شهادة تخصص في الصحافة من Michigan State University

 نتعرف اليوم على شهادة تخصص Report the News في الصحافة من جامعة Michigan State University والتي تؤهل خريجي جميع التخصصات الجامعية للعمل في مهنة الصحافة.

شهادة تخصص في الصحافة من Michigan State University

كيفية الدخول للمجال الصحفي

الصحافة مهنة متاحة للجميع، شريطة الالتزام بقواعدها المهنية والأخلاقية، حيث يسمح قانون الإعلام في معظم الدول العربية بعمل جميع الخريجين في مجال الصحافة مع إعطاء الأولوية لخريجي الإعلام.

العمل متاح للجميع.. بشروط محددة

يكون خريج الإعلام متقناً لجميع جوانب المهنة الصحفية وهو وحدهُ قادر على ترخيص المؤسسات الإعلامية، وتنظيم العمل الإعلامي في تلك المؤسسات، لكن هذا لا يمنع خريجي بقية التخصصات من التوظيف أيضاً ضمن العمل الصحفي.

أمثلة عملية من الواقع

يمكن لخريج الاقتصاد أن يعمل في الصحافة الاقتصادية ويقوم بتغطية أخبار الاستثمارات والبورصة والشركات، كما يمكن لخريجي العلوم السياسية أن يعمل في الصحافة المرتبطة بمجال تخصصه، وكذلك هو الحال بالنسبة لخريجي العلوم والآداب.. الخ.

شهادة تخصص في الصحافة من كورسيرا

هذه الشهادة تم إعدادها لخريجي الإعلام وخريجي بقية التخصصات أيضاً، حيث تتناول مبادئ العمل الصحفي وكيفية تغطية الأخبار والتعاطي معها بمصداقية.

منهاج شهادة Report the News

ضمن منهاج الشهادة يمكن للطالب دراسة مفهوم الصحافة والفرق بينه وبين التسويق والإعلان، ويتمكن الطالب من الإلمام بمجموعة من مهارات الإعلام من الناحية التطبيقية.

الأساتذة من جامعة Michigan State University

أساتذة المقرر هم أساتذة في جامعة ولاية ميشيغان الأمريكية، وهم حقاً من خيرة أساتذة الإعلام على مستوى العالم ومن الجيد أن تحظى بفرصة الدراسة معهم ضمن كورسيرا.

شهادة يمكن إدراجها في LinkedIn

يحصل الطالب في نهاية الدراسة (بعد 6 أشهر تقريباً) على شهادة تخصص في الصحافة من كورسيرا مقدمة من جامعة Michigan State University، ويمكنه إدراجها ضمن السيرة الذاتية الورقية أو على LinkedIn لإطلاع أصحاب العمل في المؤسسات الصحفية على مؤهلاته وخبراته.

كيفية إدراج الشهادة في السيرة الذاتية

ضمن قسم certificates يمكنك إدراج العبارة:

Report the News Specialization, Coursera & Michigan State University.

اعتماد هذه الشهادة في سوق العمل

نظراً لأن هذه الدورات تتم عبر الإنترنت، قد يتساءل الطالب حول إمكانية الاعتراف بهذه المؤهلات والقدرة على استخدامها في مقابلات التوظيف.

التعليم عن بعد لا يعني عدم الاعتماد

الحقيقة أن الشهادات الصادرة عن كورسيرا هي شهادات معتمدة، ولم يعد العالم المتحضر يجد حرجاً من أن التعليم قد تم عبر الإنترنت، بل إن عدداً من الجامعات الدولية صار يقدم درجات الماجستير بطريقة التعلم الذاتي.

شهادة Non-credit لكنها معتمدة.. كيف ذلك؟

هذه الشهادة لا تعادل المؤهلات الجامعية أي أنها Non-credit ولا يمكن إعفاء الطلاب من بعض مقررات الماجستير عند دراستها، ولكنها تبقى مؤهلاً مهنياً معتمداً، كبقية شهادات التدريب المهني التي تجري في سورية أو أي بلد حول العالم، بمعنى أنها تعادل دورة مهنية مطوّلة داخل الحرم الجامعي.

شهادة معتمدة من جامعة أمريكية

يمكن بالتأكيد الاعتماد عليها لبناء سيرة ذاتية ناجحة، أظن أنها تكفي للبدء بالعمل الصحفي شريطة وجودة شهادة جامعية في تخصص الإعلام أو في أي تخصص آخر.

إعلامي متخصص في مجال معين

يجب التركيز على العمل الإعلامي ضمن التخصص الأصلي للطالب حصراً، تماماً كما يفعل خريجو التخصصات المختلفة عندما يدرسون ماجستير التأهيل والتخصص في الإعلام والاتصال.

التسجيل في التخصص

للتسجيل وبدء الدارسة، ادخل مباشرة إلى الصفحة من هنا وابدأ بتسجيل حساب في كورسيرا، أو سجل دخولك إن كنت تملك حساباً على المنصة، وبعد ذلك اضغط على Enroll لتصبح طالباً في التخصص.

كيفية دراسة هذا التخصص مجاناً

تحدثنا سابقاً عن كيفية الحصول على شهادات كورسيرا مجاناً، يمكنك مراجعة الشرح من هنا ويمكنك أيضاً التقديم على الدعم المالي Financial aid المتاح بجانب زر التسجيل على الشهادة.

ملاحظة مهمة

في حال طلب المساعدة المالية يستحسن أن يذكر الطالب أنه يعيش في البلدان المجاورة لسورية، لأن الدراسة في سورية قد تكون محظورة، علماً أن فتح الرابط من داخل سورية بحاجة لتشغيل VPN يا أصدقاء.

حسام الخوجه
حسام الخوجه
‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏كاتب محتوى ومحاضر في تقنيات الصحافة والإعلام، مدرب مهارات العمل عن بعد والتسويق الرقمي.