مهنة صيانة الحاسوب

 تعد مهنة صيانة الحاسوب من المهن المطلوبة جداً في سوق العمل، ومن مميزات هذه المهنة أنها ليست حصرية لخريجي علوم الحاسوب وإنما هي متاحة لجميع الراغبين بالعمل فيها بلا استثناء.

مهنة صيانة الحاسوب

مراحل تعلم مهنة صيانة الحاسوب

قمت بتقسم مراحل تعمل هذه المهنة إلى 4 مراحل رئيسية، الأولى تتعلق بالشهادات الدولية المرتبطة بمهنة صيانة الحاسوب، والمرحلة الثانية هي دراسة تخصص علوم الحاسوب أونلاين، أما المرحلة الثالثة فهي تتعلق بالتدريب العملي بينما المرحلة الأخيرة هي تغذية مخيلة تقني الحواسب ببعض الدروس والفيديوهات التقنية.

المرحلة الأولى: الشهادات الدولية

إن أفضل شهادات صيانة الحاسوب في الوقت الراهن هي شهادة (+A) التي تصدرها شركة Comptia الرائدة في هذا المجال، إلا أن شركة جوجل أطلقت شهادة منافسة جداً لها وحظيت باعتراف دولي كبير هي شهادة Google IT Support حتى أن بعض الجامعات في أوروبا بدأت تعفي طلابها من دراسة مقرر مكونات الحاسوب عند الحصول على هذه الشهادة.

الشهادة المنافسة لشهادة جوجل هي شهادة IBM IT Support والتي تم إطلاقها مؤخراً وجرى تعريبها أيضاً، وهكذا أصبحت كلا الشهادتين تدعمان ترجمة الدروس إلى اللغة العربية.

ملاحظة: يرجى الانتباه إلى أن التسجيل في هاتين الشهادتين بحاجة للحصول على منحة Kiron Open Higher Education أولاً، وللحصول على هذه المنحة يرجى قراءة المقالة التالية: منحة كورسيرا للتدريب المهني

المرحلة الثانية: تخصص علوم الحاسوب

بعد الحصول على إحدى الشهادتين السابقتين من Google أو IBM يمكنك البدء بالمرحلة الثالثة مباشرة وتجاوز هذه المرحلة، ولكن للفائدة فمن المستحسن أن تدرس تخصص علوم الحاسوب في جامعة UoPeople الأمريكية.

يتألف تخصص علوم الحاسوب Computer Science في جامعة الشعب الأمريكية من 40 مقرر جامعي، عند إنهاء المقررات يحصل الطالب على شهادة الإجازة الجامعية مما يجعله مؤهلاً للحصول على ترقية وظيفية والعمل كمهندس برمجيات، شبكات، حواسيب.

قمت سابقاً بإعداد مقالة تفصيلية عن تخصص علوم الحاسوب في جامعة الشعب University of The People وكيفية التسجيل في درجة البكالوريوس ودراستها (مجاناً) عبر الإنترنت، للاطلاع يرجى قراءة المقالة هنا: منحة جامعة الشعب الأمريكية.

المرحلة الثالثة: التدريب العملي في المحلات

هذه الخطوة مهمة جداً، وهي باختصار أن يزور الطالب إحدى محلات الصيانة الصغيرة أو الشركات الكبرى المتخصصة في الصيانة على مستوى المدينة، فيعرض عليهم العمل لديهم أو التدريب لمدة 3 أشهر ومساعدتهم في أعمال الصيانة البسيطة وتثبيت نظام التشغيل او فك الهاردوير وتنظيف القطع وماشابه ذلك.

يتعلم الطالب في هذه المرحلة كيفية تجميع وفك القطع والأخطاء التي يقع فيها خبراء الصيانة، ويمكن الحصول على شهادة تدريب داخلي Internship من الشركة أو المتجر الصغير الذي يتدرب الطالب فيه. هذا مفيد جداً لتقوية السيرة الذاتية لاحقاً.

المرحلة الرابعة: ثقافة الهاردوير عبر يوتيوب

يحتاج الطالب إلى اكتساب ثقافة الهاردوير بشكل مستمر ومعرفة القطع ومكونات الحاسوب وكيفية التعامل معها، ولمعرفة هذه المعلومات أنصح بمتابعة قناة (سنكرة) على يوتيوب حيث يشرح فيها اليوتيوبر السوري أيمن أحمد مواضيع مختلفة تتحدث عن صيانة الحاسوب وتجميع الكومبيوتر الشخصي. إنها مفيدة حقاً.

لمتابعة قناة سنكرة: من هنا

شروط الدخول في مهنة صيانة الحاسوب

  • معرفة القليل من اللغة الإنكليزية
  • التعامل مع نظام ويندوز بشكل جيد
  • فهم قطع الحاسوب (العتاديات) بشكل مبدئي
  • إمكانية التدريب ضمن أحد المحلات أو مراكز الصيانة
  • وجود جهاز حاسوب مكتبي أو محمول

فني صيانة الحاسوب - آفاق مستقبلية

مهنة صيانة الحاسوب من المهن الجميلة التي يمكن تعلمها في 6 أشهر تقريباً بالنسبة للمبتدئين، وبعد قطع المراحل السابقة واحتراف العمل يستطيع الطالب العمل بشكل حر والتعاقد مع المحلات التجارية المتخصصة في بيع وصيانة قطع الكومبيوتر، كما يمكنه افتتاح مشروع خاص لتجميع الأجهزة القديمة وتطويرها بهدف إعادة بيعها مجدداً.

ساهم في إعداد هذه المقالة: معتز الخوجه

حسام الخوجه
كاتب المقال : حسام الخوجه
‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏كاتب محتوى ومحاضر في تقنيات الصحافة والإعلام، مدرب مهارات العمل عن بعد والتسويق الرقمي.



وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-