القائمة الرئيسية

الصفحات

نصائح أساسية في كتابة السيرة الذاتية

إن كتابة السيرة الذاتية تعني كتابة ملخص كامل ينوب عنك في مقابلات العمل ومسابقات التوظيف، في هذه المقالة نتعرف إلى كيفية كتابة السيرة الذاتية بطريقة جميلة ومؤثرة مما قد يساعد على قبولك في الوظائف بنسبة أكبر ويطور خبرتك في إعداد سيرتك الأولى.
كتابة السيرة الذاتية

مهارات الحاسوب واستخدام الإنترنت

اجتهد في ذكر مهارات الحاسوب التي تتقنها وإن كانت متواضعة، حاول ذكرها في خانة Computer Skills حتى وإن كانت الوظيفة غير مرتبطة بالعمل على الحاسوب، هذا بالتأكيد سيغني سيرتك الذاتية ويضيف سبباً وجيهاً للقبول في الوظيفة.
من الأمور التي لا يعرفها طلابنا أن مهارات الحاسوب كثيرة ومتنوعة وينبغي ذكرها بشكل تفصيلي، إليك هذه القائمة والتي من الممكن ذكرها ضمن مهارات الحاسوب وأعتقد أن الغالبية منكم يمتلكون تلك المهارات.
  1. التعامل مع نظام التشغيل Window
  2. استخدام برمجيات مايكروسوفت أوفيس (Word, Excel, Power Point, Access)
  3. البحث المتقدم في جوجل.
  4. إدارة البريد الإلكتروني.
  5. العمل عن بعد.

ذكر الخبرات الإدارية

من المفيد جداً ذكر الخبرات الإدارية التي تمتلكها، من بينها مثلاً خضوعك لدورة في إدارة الجودة أو إدارة الإنتاج، ومن الأشياء المفيدة حضورك لورشات على اليوتيوب في مجال إدارة الأعمال والتسويق والمبيعات، ثم ذكر هذه الخبرات ضمن السيرة الذاتية.
لا تقم بحضور ورشات بعيدة عن تخصصك كثيراً واستفد من المهارات الإدارية العامة، إن ذكرها في السيرة يعطي انطباعاً مميزاً ويشير إلى أن الموظف قادر على التعامل مع الفريق وإدارة العمل بنجاح.
  1. التعامل مع ضغوط العمل.
  2. القدرة على العمل مع الفريق بشكل متكامل.
  3. خبرة في مجال إدارة الجودة.
  4. خبرة في مجال التسويق الإلكتروني وإدارة الحملات.
  5. خبرة في مجالات إدارية مختلفة.

الوظائف التي عملت بها بشكل شامل

محتمل جداً أنك عملت في وظائف سابقة أو وظيفة سابقة على الأقل، حسناً هذا ممتاز للغاية، يمكنك ذكر الوظيفة بدقة وكتابة المهمات التي كانت تسند إليك أثناء العمل، وتاريخ بدء ونهاية العمل وسبب ترك العمل.
احرص على عدم ذكر أسباب ترك العمل على النحو الآتي: عدم كفاية الأجر الشهري، الخلاف مع الإدارة، الرغبة في الراحة، البحث عن عمل آخر، هذه العبارات قد تشير بطريقة أو بأخرى إلى أنه من الممكن أن تعتزل العمل مجدداً في المستقبل وبشكل مفاجئ.
شركة سين المتحدة للصناعات الغذائية - اليابان
مجال العمل: مسؤول قسم المبيعات والتصدير
تاريخ بدء العمل: 1/1/1980
تاريخ ترك العمل: 1/1/1985
أسباب ترك الوظيفة: الانتقال إلى وظيفة جديدة.
المهام الموكلة إلي في الوظيفة: تسجيل عمليات المبيعات ومردود المبيعات وأرشفة البيانات على الحاسوب، إدارة المخزون وطلب الطلبيات وشحنها من وإلى المستودعات، صرف رواتب العمال والتفاهم مع العملاء والوصول إلى حلول مشتركة.. الخ.

اللغات الأجنبية التي تتقنها

ركز جيداً هنا وقم بإدراج اللغات التي تتقنها بما في ذلك اللغات التي تعرف شيئاً بسيطاً عنها كاللغة الفرنسية أو الألمانية، يمكنك ذكر أي لغة تعرفها شريطة ذكر المستوى الذي تتقنه، لا تقم بخداع لجنة القبول لان هذا سيعود عليك بشكل سيء للغاية، إليك مثالاً على ذكر اللغات الأجنبية في سيرتك الذاتية:
اللغة العربية: اللغة الأم.
اللغة الإنكليزية: مستوى B2.
اللغة الفرنسية: مستوى A2.

ورشات العمل التي قمت بحضورها

عندما تحضر ورشة عمل سواء في معهد أو شركة أو على الإنترنت، تحصل على شهادة حضور لذا احتفظ بها لتقوم بإدراجها في السيرة الذاتية، ولكن في حال عدم منحك شهادة حضور يمكنك ذكر المهارات التي استفدت منها وهذا يكفي.
من الأمثلة على الورشات: دورات المحاسبة والإدارة، دورة الإسعافات الأولية، دورة الإدارة التنفيذية أو دورة التسويق والمبيعات، أو العمل عن بعد والخبرة في مجال صناعة المحتوى أو أي شيء آخر.

شهادة قيادة السيارة

إذا كنت تمتلك شهادة قيادة سيارة خاصة أو عامة فقم بذكر الشهادة بالتفصيل مع تحديد فئة الشهادة وسنة الحصول عليها، حدد لهم أيضاً إذا كنت تمتلك سيارة خاصة، هذا قد يفيد ويساهم في اختيارهم لك.
في حال عدم وجود شهادة قيادة سيارة وعدم وجود سيارة أيضاً، لا تقم بذكر هذا الحقل بشكل كامل، لا تذكر شيئاً في سيرتك الذاتية ثم تكتب بجانبه كلمة لا، دائماً اذكر فقط الأشياء التي تمتلكها وتتقن مهاراتها.

عدم ذكر مشكلاتك الشخصية والمالية

ترغب الشركات عادةً بتوظيف الكفاءات القوية والمثالية والتي لا تواجه أي مشكلات شخصية، لا تقم بذكر مشاكلك الاقتصادية أمامهم ظناً منك أنهم سيشفقون عليك ويعطونك الأولوية في عملية التوظيف، بل تظاهر بأنك مرتاح مالياً وأن كل شيء على مايرام.

من الأخطاء الكبيرة أن تذكر لهم أسباب عمل مثل: الرغبة في سداد ديوني، الرغبة في الهرب من المنزل والعمل بعيداً عن صخب الأطفال، الرغبة في التسلية بعيداً عن الزوجة، هذه الأسباب وغيرها ستؤدي إلى رفض طلبك بشكل أكيد.

حسام الخوجه
حسام الخوجه
‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏كاتب محتوى ومحاضر في تقنيات الصحافة والإعلام، مدرب مهارات العمل عن بعد والتسويق بالعمولة والربح من الإنترنت.