مستقبل جامعة UoPeople في المنطقة العربية

 جامعة الشعب الأمريكية University of The People هي جامعة أمريكية تقع في كاليفورنيا وتقدم لطلابها برامج التعليم عن بعد لمرحلتي البكالوريوس والماجستير، وهي حاصلة على الاعتماد داخل الولايات المتحدة.

مستقبل جامعة UoPeople في المنطقة العربية

مستقبل جامعة UoPeople في المنطقة

تتنوع برامج UoPeople وتشمل تخصصات البكالوريوس في علوم الحاسوب، العلوم الصحية وإدارة الأعمال بالإضافة إلى ماجستير الإدارة MBA وماجستير التعليم، كما أنها طرحت مؤخراً دورة تدريبية احترافية لتعلم اللغة الإنكليزية.

من المؤكد أن لهذه الجامعة مستقبلاً جيداً على المستوى الدولي والعربي، نظراً لأنها أول جامعة حقيقية تتمكن من افتتاح درجة البكالوريوس باللغة العربية داخل الولايات المتحدة، مما يسمح لآلاف الطلبة بالالتحاق بعيداً عن العوائق اللغوية.

الاعتراف بجامعة UoPeople داخل أمريكا

هذه الجامعة حاصلة على الاعتماد الرسمي من قبل DEAC وهي اللجنة الوطنية لاعتماد التعليم عن بعد في أمريكا، ما يعني أن شهادتها معترف بها داخل أمريكا بشكل طبيعي ويُقبل خريجو الجامعة في الوظائف والدراسات العليا داخل الولايات المتحدة بشكل طبيعي.

الاعتراف بجامعة UoPeople خارج أمريكا

بالنسبة للدول الأخرى فإن الجامعة مازالت بحاجة للحصول على الاعتماد الإقليمي كي تصبح شهاداتها معادلة في دول الاتحاد الأوروبي وبعض الدول العربية، ولكن رغم ذلك فإن بعض الدول تكتفي باعتماد DEAC ومنها الأردن، ولهذا فإن شهادات UoPeople معترف بها حالياً في الأردن حتى قبل صدور الإعتماد الإقليمي.

وذلك لأن الأردن تعتمد جميع الشهادات المعترف بها من قبل DEAC وتصادق عليها.

مستقبل الجامعات الإلكترونية في المنطقة العربية

الجامعات المزيفة كثيرة حول العالم وكلها تدعي أنها تقدم التعليم الإلكتروني وتوفر التعلم عن بعد، لكن جامعة الشعب الأمريكية مختلفة تماماً وهي جامعة موثوقة ومعتمدة، لهذا فمن المتوقع أن تحظى بشعبية كبيرة في الوطن العربي وخصوصاً أنها تطرح تخصصات من الصعب دراستها في البلاد العربية بشكل مجاني.

من المتوقع أن تحصل هذه الجامعة على الاعتراف في معظم الدول الأوروبية والبلاد العربية وفي آسيا وإفريقيا، وسوف يبدأ ذلك بمجرد حصولها على الاعتراف الإقليمي، لهذا فإن الدراسة في جامعة UoPeople خيار جيد لكل طالب يرغب بإضافة تخصص ثانٍ إلى دراسته الجامعية وهو مقيم داخل الوطن، وأيضاً لكل طالب مغترب فقد تعليمه وذهب للعمل في الخارج ثم لم يجد قبولاً جامعياً.

علاقات جيدة في السعودية والإمارات

تتمتع جامعة UoPeople بسمعة طيبة وعلاقات أكاديمية ممتازة مع جامعات عالمية من بينها كلية هارفارد للأعمال، جامعة McGill الكندية، جامعة نيويورك وجامعة إدنبرة البريطانية، وأما على المستوى العربي فإن الجامعة بدأت تأخذ خطوات جدية للتعاون الأكاديمي مع الجامعات العربية.

مؤخراً قامت الجامعة بعقد اتفاقية تبادل أكاديمي مع جامعة عفت وهي جامعة متخصصة في تعليم الإناث بالمملكة العربية السعودية وتحظى بشعبية واسعة داخل المملكة، كما أنها عقدت اتفاقية أخرى مع جامعة نيويورك في أبو ظبي. مما يدل على سعي الجامعة لتوطيد علاقاتها مع المؤسسات الأكاديمية في العالم العربي.

التصنيف الدولي لجامعة UoPeople

حتى تاريخ كتابة هذه المقالة فإن تصنيف الجامعة في مؤشر Webometrics هو 5520 على مستوى العالم، هذا التصنيف يتفوق على معظم الجامعات الإلكترونية العربية ويضاهي تصنيف بعض الجامعات التقليدية أيضاً.

برأيي الشخصي: من المتوقع أن يترفع تصنيف UoPeople مع مرور الوقت ليصل إلى مستوى أقل من 1000 دولياً، بل إنها ربما تصل إلى المستوى 500 خلال السنوات المقبلة. نظراً لأن هذه الجامعة تأخذ بمعايير التصنيف الدولي وتعتني بها بشكل جيد.

كثيرة هي الجامعات الإلكترونية التي حصلت على تصنيف دولي مرموق ومن بينها الجامعة المفتوحة في بريطانيا OU وهي جامعة لا تقدم منحاً مجانية وتقترب رسومها السنوية من 6000 دولار وتضم عدداً أقل من الطلاب والمدرسين ورغم ذلك فإن تصنيفها في Webometrics هو 450 على مستوى الجامعات الدولية. لهذا فأنا أتوقع لجامعة الشعب أن تحظى بتصنيف دولي أعلى خلال الفترة المقبلة.

مقالات مهمة حول جامعة UoPeople

  • بكالوريوس إدارة الأعمال أونلاين من هنا
  • بكالوريوس علوم الحاسوب أونلاين من هنا
  • بكالوريوس العلوم الصحية أونلاين من هنا

حسام الخوجه
كاتب المقال : حسام الخوجه
‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏كاتب محتوى ومحاضر في تقنيات الصحافة والإعلام، مدرب مهارات العمل عن بعد والتسويق الرقمي.



وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-