تجربتي الكاملة مع جامعة UoPeople الأمريكية

 قبل فترة وجيزة قررت إجراء تغيير في مساري المهني والاتجاه نحو عالم البرمجة، لهذا السبب التحقت بجامعة UoPeople لدراسة درجة البكالوريوس في علوم الحاسوب Computer Science فأنا أحب عمل كل شيء على أصوله والأخذ بالأسباب كي لا يكون عملي في قطاع البرمجيات نقطة ضعف في مسيرتي.

من المعروف أن المبرمج يستطيع العمل بشكل حر ومن غير الحصول على درجة علمية، إذ يكفي إتقان المهارات الأساسية للبدء بممارسة مهنة البرمجة، لكنني أحببت أن أضيف لحياتي المهنية درجة علمية تجعلني مقبولاً في الوظائف الكبرى.

كما أن دراسة مجموعة كبيرة من المقررات المتنوعة سيؤدي بالتأكيد إلى زيادة ثقافتي وخبرتي في مجالات مختلفة.

تجربتي الكاملة مع جامعة UoPeople الأمريكية

التسجيل في جامعة UoPeople

في بداية الأمر قدمت طلباً للالتحاق بجامعة UoPeople وتم قبولي في اليوم التالي، كانت الأمور سلسلة جداً وقد وفرت الجامعة منحة دراسية بنسبة 100% لتغطية تكاليف طلب التقديم وكافة التكاليف الدراسية.

في الحالة العادية ينبغي للطالب أن يدفع 120 دولاراً لكل مقرر جامعي، ويجب أن يدرس 40 مقرراً للحصول على درجة البكالوريوس. بمعنى أنه بحاجة لمبلغ 1200 دولار سنوياً لتغطية نفقات 10 مقررات جامعية.

وفرت جامعة UoPeople لي منحة بهذه القيمة لتغطية نفقات السنة الدراسية الأولى وهي قابلة للتجديد طالما أنني أنجح في مقرراتي ولا أتوقف عن التعلم.

تعرف على كيفية التسجيل بالجامعة من هنا

النجاح في أول مقررين جامعيين

عندما يبدأ الطالب دراسته في هذه الجامعة يدرس مقررين أساسيين أولهما هو استراتيجيات التعلم عبر الإنترنت، ويختلف المقرر الثاني باختلاف التخصص الجامعي، فمثلاً طلاب الإدارة يدرسون مقرر مبادئ علم الإدارة بينما يدرس طلاب علوم الحاسوب مقرر مبادئ البرمجة وهكذا.

بتوفيق من الله نجحت في هذين المقررين وحصلت على درجة 95% في مقرر استراتيجيات التعلم عبر الإنترنت و92% في مقرر مبادئ البرمجة، ثم انتقلت بعد ذلك للتسجيل على بقية المقررات.

يمكن للطالب اختيار مقررين دراسيين أو ثلاثة أو أربعة كحد أقصى في كل فصل دراسي، وتكون مدة الفصل الدراسي شهرين وينتهي الفصل بامتحانات نهائية لجميع المقررات التي سجل الطالب فيها.

مدة الدراسة في جامعة UoPeople

لو فرضنا أن الطالب اختار مقررين في كل فصل دراسي فهذا يعني أنه بحاجة إلى 20 فصل دراسي لإنهاء 40 مقرراً جامعياً، وبالتالي فهو بحاجة إلى 4 سنوات تقريباً للتخرج.

لكن إن كان الطالب يرغب بالتخرج سريعاً فمن الممكن أن يدرس 3 أو 4 مقررات في الفصل الدراسي الواحد مما يعني أنه سيكون قادراً على التخرج في سنتين أو ثلاثة على أقصى تقدير.

نقل المقررات من مؤسسات أخرى

نظراً لأن عمري 32 عاماً قررت أن أستخدم ميزة جريئة تتيحها الجامعات الأمريكية عموماً، وهي ميزة نقل 75% من المقررات الجامعية السابقة إلى الجامعة الجديدة.

في البداية أرسلت لمستشاري الأكاديمي في الجامعة وسألته عن إمكانية نقل 30 مقرر من مؤسسات أمريكية أخرى فأجابني بأن هذا ممكن بشرط اختيار مؤسسات معترف بها لدى مجلس التعليم ACE ولم يقدم لي ضمانات أكيدة بنقل جميع المقررات.

تنويه: تشمل هذه الخلاصة تجربتي مع القسم الإنكليزي في الجامعة، أما بالنسبة للقسم العربي فأنا بحاجة إلى المزيد من الوقت للتحقق من إمكانية نقل المقررات عبر منصات صوفيا وسايلور وكورسيرا وغيرهم.

تجربتي في نقل المقررات الدراسية

ذهبت إلى منصة Sophia وقدمت فيها على 20 مقرراً ونجحت فيها كلها، إن رسوم الدراسة الشهرية في صوفيا هي 100 دولار للشهر الواحد. أنا درست شهرين ودفعت ما يقارب 200 دولار للنجاح في 20 مقرراً.

بالطبع اخترت مقررات سهلة وامتحاناتها مؤتمتة بالكامل وليس فيها وظائف كتابية، وهي على النحو التالي:

  1. مقدمة في تطوير الويب
  2. مقدمة في الاخلاق
  3. مقدمة في تقنية المعلومات
  4. مقدمة في الأعمال
  5. تاريخ الولايات المتحدة 1
  6. تاريخ الولايات المتحدة 2
  7. الاتصالات المرئية
  8. الاقتصاد الجزئي
  9. العلوم البيئية
  10. تاريخ الفن 1
  11. مقدمة في الإحصاء
  12. إدارة المشاريع
  13. مبادئ المالية
  14. المحاسبة المالية
  15. الاستعداد للكلية (مقرر عام)
  16. الجبر الرياضي
في حسابي على LinkedIn ذكرت أسماء هذه المقررات باللغة الإنكليزية والمقررات التي تعادلها في الجامعة أيضاً باللغة الإنكليزية ويمكنك الاطلاع على حسابي من الرابط: من هنا

توجد أيضاً مقررات أدرسها حالياً بهدف نقلها إلى UoPeople من بينها مقررات الرياضيات (الحساب) واللغة الإنكليزية 2 ومقدمة في علم التغذية وما يقارب 6 مقررات أخرى، ليصبح إجمالي عدد المقررات في صوفيا وسايلور هو 30 مقرر من أصل 40 مقرر جامعي.

نقل المقررات من أكاديمية سايلور

توجد منصة أخرى غير صوفيا مقبولة أيضاً لدراسة المقررات ونقلها إلى الجامعات الأمريكية، وهي تدعى Saylor Academy لكن يرجى الانتباه إلى أن بعض كورسات هذه الأكاديمية غير معتمدة، وقبل أن تدرس أي مقرر فيها يجب أن تنتبه إلى وجود عبارة College Credit Recommended بجانب اسم الدورة.

بصراحة لم أجد في أكاديمية سايلور كورسات كثيرة، ووجدت دورة واحدة تناسبني هي هندسة البرمجيات 1 وهي مقبولة للنقل إلى الجامعة. انتبهوا إلى أن امتحان Saylor Academy يكون مراقباً وتكلفته 5 دولار أمريكي.

بعض شهادات كورسيرا مقبولة أيضاً

في منصة Coursera درست شهادة Google IT Support وبعد أن حصلت عليها أرسلتها أيضاً للجامعة وحصلت على إعفاء من 4 مقررات جامعية هي:
  • نظم التشغيل 1
  • أساسيات الأمن السيبراني
  • أنظمة الكومبيوتر
  • شبكات الكومبيوتر
شهادة تقنية المعلومات من Google ليست وحدها المقبولة لنقل المقررات الجامعية، بل أيضاً هناك شهادات أخرى تصدرها جوجل وIBM تحمل في نهايتها كلمة Professional Certificate وهي أيضاً مقبولة للإعفاء من 3 أو 4 مقررات، أذكر منها:

Google Data Analytics Professional Certificate
Google Project Management Professional Certificate
Google UX Design Professional Certificate
IBM Data Science Professional Certificate
IBM Data Engineering Professional Certificate
IBM Data Analyst Professional Certificate
IBM Full Stack Software Developer Professional Certificate

للحصول على منحة كورسيرا اقرأ المقالة هنا: https://www.hussam.blog/2021/07/how-to-take-coursera-courses-for-free.html

الإعفاء من مقررات اللغة الإنكليزية

بالنسبة لمقررات اللغة الإنكليزية فمن الممكن أن يحصل الطالب على إعفاء من مقررات Eng1 و Eng2 وذلك من خلال دراسة هذه المقررات في منصة صوفيا، لكن يجب الانتباه إلى أن هذه المقررات في صوفيا بحاجة إلى كتابة مواضيع إنشائية.

شخصياً درست امتحان EF SET ونجحت فيه بمستوى C2 مما جعلني معفى من دراسة مقرر Eng1 وبقي الآن عندي مقرر Eng102 وأخطط لدراسته في صوفيا أيضاً.

للتسجيل في امتحان EF SET اقرأ هذه المقالة:

كيفية نقل المقررات وإرسالها للجامعة

من المهم إنشاء حساب جديد على منصة Credly وهي منصة مخصصة لمشاركة الدورات المعتمدة، إن منصات مثل كورسيرا وصوفيا تمنحك (شارات) عند النجاح في دوراتها وتظهر هذه الشارات في Credly وبمجرد إرسال رابط حسابك للمستشار الأكاديمي الخاص بك فإن جميع دوراتك سوف تظهر لديه بشكل كامل.

شاهد نموذجاً عن شارات Credly من هنا

بعد ذلك تراجع الجامعة هذه المقررات وترسل لك رداً يظهر بموجبه المقررات التي تم إعفاؤك منها، ومن الجدير بالذكر أن نقل المقررات يكلف 17 دولاراً لكل مقرر جامعي، إلا أن UoPeople تمنح طلابها منحة لتغطية نفقات نقل المقررات أيضاً. لقد نقلت 20 مقرراً بقيمة 340 دولار وحصلت على منحة كاملة لتمويل عملية النقل بمساعدة مستشاري الأكاديمي.

أفضلية UoPeople على بقية الجامعات الإلكترونية

إن جامعة UoPeople هي جامعة غير ربحية تم تأسيسها في الولايات المتحدة بهدف تقديم الدراسة لجميع الطلاب حول العالم وخصوصاً الطلبة الذين انقطعت بهم السبل وأصبحوا لاجئين أو نازحين، كما أنها جامعة مفيدة جداً للموظفين الحاليين الراغبين بالحصول على درجات البكالوريوس والماجستير من غير الحاجة إلى التفرغ والدوام الدراسي التقليدي.

توجد في الولايات المتحدة جامعات كثيرة تقدم الدراسة عبر الإنترنت ومعظمها جامعات كبرى مثل جامعة هارفارد، جامعة نيويورك، جامعة كاليفورنيا وغيرهم الكثير من الجامعات المتقدمة. 

المشكلة الوحيدة في هذه الجامعات هي التكلفة، حيث تصل تكلفة دراسة السنة الواحدة في تلك المؤسسات إلى 25000 دولاراً أمريكياً. مما جعل UoPeople بديلاً جيداً جداً للحصول على درجة جامعية معترف بها داخل الولايات المتحدة. (تسعى الجامعة حالياً للحصول على الاعتراف الدولي وقد أوشكت على نيل هذا الاعتراف).

عيوب نقل المقررات من صوفيا وغيرها

من المؤكد أن الشهادة الصادرة عن جامعة UoPeople معترف بها داخل الولايات المتحدة سواء نقلنا مقررات من صوفيا أم لا، إلا أن الأمر قد يختلف في بعض الدول العربية مما قد يجعل بعض الدول تشترط دراسة مقررات إضافية لتعديل الشهادة.

شخصياً لم أهتم كثيراً بهذا الجانب وكان اهتمامي الرئيسي هو إنهاء البكالوريوس في أسرع وقت ممكن معتمداً على خبرتي في البرمجة، ثم الانطلاق نحو وظيفتي الأولى في عالم هندسة البرمجيات.

حسام الخوجه
بواسطة : حسام الخوجه
مهندس برمجيات، مدوّن ومستشار تعليمي.