هل علينا الحصول على شهادة ICDL في 2023

 يفكر الطالب كثيراً بالحصول على شهادة ICDL أو الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي. فهل هذه الشهادة فقدت قيمتها حقاً أم أنها مازالت معتمدة في الشركات والجامعات؟ إليك الإجابة.

هل يجب علينا الحصول على شهادة ICDL في العام 2023؟

الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب ICDL

شهادة ICDL هي عبارة عن 7 مناهج متكاملة تؤهل الطالب للحصول على شهادة معتمدة تدعى International Computer Driving Licence وتشمل المناهج التالية:

  1. Microsoft Word (وورد)
  2. Microsoft Excel (إكسل)
  3. Microsoft PowerPoint (بوربوينت)
  4. Microsoft Access (أكسس)
  5. Internet Explorer (استخدام الإنترنت)
  6. Windows 11 (ويندوز)
  7. Information Technology (نظري)

على المستوى المهني (الوظائف)

إن أردنا تقييم شهادة ICDL على المستوى المهني، فهي بلا شك لا تتجاوز كونها رخصة بسيطة لاستخدام برامج أوفيس ونظام ويندوز بمستوى مبتدئ. رغم ذلك فإن الشركات مازالت تعتبر وجودها ميزة في السيرة الذاتية.

تتجاوز الشركات والمنظمات شرط الحصول على شهادة ICDL في كثير من الأحيان وتكتفي بالخبرة وإتقان استخدام برامج Word و Excel ونظام Windows وتصفح الإنترنت.

كبديل لشهادة ICDL يمكن الالتحاق بالدورة المجانية التي تقدمها منصة إدراك للتعليم المفتوح، فهي من ناحية الخبرة تغطي كامل منهاج الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب. يمكنك التسجيل في الدورة من هنا:

ICDL Course - Edraak.org

على المستوى الأكاديمي (الجامعات)

يختلف الأمر قليلاً عند الحديث عن شهادة ICDL على المستوى الأكاديمي، ففي الولايات المتحدة نجد أن ICDL تعادل 2 ساعة معتمدة (2credits) أي أن الحصول عليها يؤدي إلى إعفاء الطالب من أقل من مقرر واحد.

لنفرض أن عدد الساعات المعتمدة للمقرر الدراسي الواحد هي 3 ساعات معتمدة، في هذه الحالة شهادة ICDL لا تكفي للإعفاء من مقرر جامعي واحد.

لكن إن حصل الطالب على شهادات أخرى مثل شهادات Google و IBM الصادرة عن كورسيرا فإن الحصول على ICDL سيكون مفيداً لزيادة عدد الساعات المعتمدة التي يعفى منها الطالب. (حالة نادرة)

في بعض الجامعات العربية يمكن الإعفاء من مقرر مبادئ استخدام الحاسوب عند الحصول على هذه الشهادة. لكن هذا لا يشمل جميع الجامعات في منطقتنا.

هل علينا السعي للحصول على ICDL في 2023

شخصياً - وبالرغم من حصولي على شهادة ICDL في العام 2014 - إلا أنني لا أنصح بالحصول عليها في 2023 وأرى أن الاحتفاظ بمصاريف هذه الشهادة لتعلم اللغات والبرمجة والمحاسبة هو أكثر فائدة.

يمكن للطالب أن يكتفي بإتقان Word و Excel في وقتنا الراهن ويدرج هذين البرنامجين في سيرته الذاتية لأنهما الأكثر استخداماً.

بعد ذلك من المستحسن أن يلتحق الطالب بشهادات Coursera التي تعادل أرصدة جامعية إن كان الطالب ينوي نقل المقررات إلى جامعته واختصار مدة الدراسة. فهذا أكثر جدوى من الحصول على شهادة ICDL بهدف استخدامها لحذف مقرر من المقررات.

تخيل مثلاً أن شهادة Google IT Support الصادرة عن كورسيرا تؤهل الطالب للإعفاء من 12 ساعة معتمدة في أمريكا، كما أن شهادة IBM Data Science تؤهل للإعفاء من 12 ساعة معتمدة أيضاً. بينما تؤهل ICDL للإعفاء من 2 ساعة معتمدة فقط.

ملاحظة لمن لا يعرف ماهي الساعة المعتمدة: باختصار يمكننا أن نقول أن المقرر الجامعي الواحد مؤلف من 3 أو 4 ساعات معتمدة. فمثلاً يكون البكالوريوس المؤلف من 40 مقرر جامعي مساوياً لـ 120 ساعة معتمدة أو credits أو نقطة ائتمان كما تسميها بعض الجامعات.

حسام الخوجه
حسام الخوجه
مهندس برمجيات، مستشار تعليمي