القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية تعلم اللغة الإنكليزية خطوة بخطوة

 إن الطريقة الصحيحة في تعلم اللغة الإنكليزية مختلفة قليلاً عن الأسلوب النمطي الذي تلقيناه في المدرسة والجامعة، فالتعليم الأكاديمي يعتمد على تحصيل الدرجات بينما يحتاج الطالب أن يتعلم مهارات اللغة بشكل تطبيقي ليتمكن من استخدامها في حياته المهنية.

كيفية تعلم اللغة الإنكليزية خطوة بخطوة

كيفية تعلم أكثر من لغة في الوقت نفسه

في اللغة العربية اعتمدنا على القرآن الكريم والمسلسلات التاريخية والكرتونية التي ساعدتنا على إتقان اللغة العربية ومهارات المحادثة والخطابة والإعراب، لكن الوضع يختلف مع اللغات الأوروبية حيث يمكننا الاعتماد على وسائل بديلة مختلفة تؤدي الوظيفة نفسها.

استخدام تطبيقات الهاتف لتعلم اللغات

إن تطبيقات تعليم اللغات باتت وسيلة ممتازة لاكتساب مهارات أي لغة، ينطبق هذا على الإنكليزية فلا يكاد أي تطبيق يخلو من اللغة الإنكليزية ضمن لائحة اللغات المتاحة للتعلم.

أفضل تطبيقات تعلم اللغات الأجنبية

لقد أعددت قائمة تتضمن أفضل تطبيقات تعلم اللغات الأجنبية، يمكنك الاطلاع عليها والاستفادة منها.

تعلم اللغة الإنكليزية عبر يوتيوب

من خلال موقع يوتيوب يمكن للمبتدئين البدء بتعلم اللغات للمستويات A1 و A2 و B1 ولكن بعد ذلك قد تصبح الأمور أكثر صعوبة، فيصبح الطالب بحاجة لـ منصات التعلم عن بعد لتطوير مهاراته في اللغة والوصول للمستوى C1 أو مايعادله.

أفضل قنوات يوتيوب لتعليم اللغات

إن كنت راغباً في التعلم من يوتيوب فأنا أنصحك بهذه القنوات التي قد تسهم في جعلك متحمساً، لقد قمت بإعداد قائمة أفضل قنوات يوتيوب لتعليم الإنكليزية، اطلع عليها وحاول الاستفادة منها.

الأغاني والأفلام الناطقة بالإنكليزية

لا يصح القول بأن كلاً من الأغاني والأفلام هي بديل للقرآن الكريم في تعلم اللغة الإنكليزية، هذا كلام خاطئ من الناحية الأدبية ولكنه صحيح من الناحية العلمية، فالأغنيات الإنكليزية وحضور الكثير من الأفلام هي أشياء تضيف للمشاهد رصيداً كبيراً من المفردات، كما يجعله قادراً على ربط العبارات ببعضها واستغلالها بشكل صحيح.

احفظ الجمل المستخدمة في الأغنيات

قد تحفظ 1000 جملة سليمة من خلال الأغاني، وبالتالي ليس عليك إلا أن تقوم باستبدال الكلمات الموجودة في تلك الأغنيات بكلمات بديلة لتبقى الجملة صحيحة، هذا هو أسلوبي المفضل في تعلم أي لغة.

كتابة مواضيع التعبير والإنشاء

في جميع دورات اللغة التي حضرتها في أوروبا، وجدت شيئاً واحداً مشتركاً وهو أن المعلم يفرض على طلابه كتابة الكثير والكثير من مواضيع التعبير الإنشائي، وذلك بهدف إخراج المواهب المدفونة وجعلهم يعبرون عن أنفسهم بالإنكليزية.

تطبيق Grammarly لتصحيح الأخطاء

يقوم تطبيق Grammarly بتصحيح الأخطاء الإملائية للكاتب، مما قد يساعده على إخراج نص أقل أخطاء، وهو متوفر على أجهزة أندرويد و iOS كما أنه متاح لمستخدمي أجهزة الكومبيوتر.

كتابة الخواطر باللغة الإنكليزية.. للتسلية

جرب دائماً أن تكتب خاطرة تروي فيها الأشياء التي تحدث معك في حياتك اليومية، ولكن باللغة الإنكليزية، حسناً لا تقلق ولا تهتم لكثرة الأخطاء الإملائية في البداية.

لا تنشغل بالأخطاء الإملائية

إن اهتمامك بالأخطاء الإملائية والقواعد وتركيب الجملة سيجعلك منشغلاً عن التعلم وخائفاً من استخدام اللغة مما قد يؤدي إلى تأخير عملية التعلم لسنوات طويلة.

كن مترجماً.. في منزلك

احرص على ترجمة المفردات التي تستخدمها في حياتك اليومية أولاً، ثم ترجم بقية المفردات التي تحبها، مثلاً أنت بحاجة إلى ترجمة عبارات منها: افتح الباب، لقد وصلت، ماذا سوف نطبخ غداً؟ ماذا تريدين يا أمي من مستلزمات المنزل؟ وهكذا، قم بترجمة مايقارب 1000 جملة تستخدمها يومياً وحاول التحدث بها في المنزل أو في خيالك.

حدد هدفك من تعلم الإنكليزية

في البداية، لابد من تحديد هدفك الأساسي من تعلم أي لغة، فقد يكون الدافع هو التسلية فقط وقد يكون الهدف هو الرغبة في الحصول على وظيفة أو الهجرة للدول الغربية.

شهادات اللغة مختلفة ومتنوعة

لهذا السبب، يجب عليك تحديد هدفك من التعلم، لأن شهادات اللغة بمستوى B2 مثلاً ستكون منقسمة إلى 3 أقسام: القسم العام B2 Certificate، القسم المهني B2 Business Certificate وهو القسم المناسب للراغبين بالعمل في الخارج، أما القسم الأخير من الشهادات فهو الجامعي B2 University ويعد هذا الأخير مناسباً للطلبة الراغبين بدخول الجامعات.

لا تتعلم اللغات الأوروبية مع بعضها

من الأخطاء الشائعة في تعلم اللغات أن يحاول الطالب تعلم اللغة الإنجليزية والألمانية معاً، أو اللغة الإنكليزية والفرنسية معاً، وهذا خطأ لأن الصواب هو تعلم اللغة الإنكليزية لوحدها أو إلى جانب لغة آسيوية مختلفة تماماً عن اللغات الأوروبية، يمكنك الاطلاع على الفكرة من هنا للفائدة.

احتفظ بهذه المقالة.. تحديثات مستمرة

سأضيف المزيد من المعلومات لاحقاً لهذه المقالة، وأقوم بتحديثها بشكل مستمر لتكون مرجعاً للقارئ في رحلته نحو إتقان اللغة الإنجليزية، لهذا السبب أدعوك للاحتفاظ بها ضمن قائمة المحفوظات والاستفادة منها لاحقاً.

حسام الخوجه
حسام الخوجه
‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏كاتب محتوى ومحاضر في تقنيات الصحافة والإعلام، مدرب مهارات العمل عن بعد والتسويق الرقمي.