القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية تعلم اللغة الإنكليزية خطوة بخطوة

كيفية تعلم اللغة الإنكليزية خطوة بخطوة

إن عملية تعلم اللغة الإنكليزية مختلفة قليلاً عن الأسلوب النمطي الذي تلقيناه في المدرسة والجامعة، فالتعليم الأكاديمي يعتمد على تحصيل الدرجات بينما يحتاج الطالب أن يتعلم مهارات اللغة بشكل مستقل خارج الإطار الأكاديمي.

في اللغة العربية اعتمدنا على القرآن الكريم والأعمال التاريخية والمسلسلات الكرتونية في إتقان اللغة العربية ومهارات المحادثة والخطابة والإعراب، راجع مقالتي هذه والتي تحدثت فيها عن طرائق إتقاني للغة العربية، لكن الوضع مختلف قليلاً مع اللغات الأوروبية عموماً حيث يمكننا الاعتماد على وسائل بديلة مختلفة تؤدي الوظيفة نفسها.

إن تطبيقات تعليم اللغات باتت وسيلة ممتازة لاكتساب مهارات أي لغة أوروبية في هذه الأوقات، ينطبق هذا على اللغة الإنكليزية حيث لا يكاد أي تطبيق يخلو من الإنكليزية ضمن لائحة اللغات المتاحة للتعلم، ولهذا فمن الممكن جداً الاستفادة من التطبيقات في مرحلة بداية التعلم.

تعلم اللغة الإنكليزية عبر يوتيوب

من خلال موقع يوتيوب يمكن للمبتدئين البدء بتعلم اللغات للمستويات A1 و A2 و B1 ولكن بعد ذلك قد تصبح الأمور أكثر صعوبة، فيصبح الطالب بحاجة لـ منصات التعلم عن بعد لتطوير مهاراته في اللغة والوصول للمستوى C1 أو مايعادله.

إن كنت راغباً في التعلم من اليوتيوب فأنا أنصحك بهذه القنوات التي قد تسهم في جعلك متحمساً للبدء بعملية التعليم، جرب قناة ZAmericanEnglish والتي يشرف عليها المصري المبدع إبراهيم عادل، وجرب أيضاً قناة دروس أونلاين والتي تركز على تعلم مهارات القواعد، بالإضافة إلى قناة English For You والتي تركز على مهارات الاستماع والمحادثة.

الأغاني والأفلام الناطقة بالإنكليزية

لا يصح القول بأن كلاً من الأغاني والأفلام هي بديل للقرآن الكريم في تعلم اللغة الإنكليزية، هذا كلام خاطئ من الناحية الأدبية ولكنه صحيح من الناحية العلمية، فالأغنيات الإنكليزية وحضور الكثير من الأفلام يضيف للمشاهد رصيداً كبيراً من المفردات، كما يجعله قادراً على ربط العبارات ببعضها واستغلالها بشكل صحيح.

قد تحفظ 1000 جملة سليمة من خلال الأغاني، وبالتالي ليس عليك إلا أن تقوم باستبدال الكلمات الموجودة في تلك الأغنيات بكلمات بديلة لتبقى الجملة صحيحة، هذا هو أسلوبي المفضل في تعلم أي لغة.

كتابة الخواطر ومواضيع التعبير

في جميع دورات اللغة التي حضرتها في أوروبا، وجدت شيئاً واحداً مشتركاً وهو أن المعلم يفرض على طلابه كتابة الكثير والكثير من مواضيع التعبير الإنشائي، وذلك بهدف إخراج المواهب المدفونة وجعلهم يعبرون عن أنفسهم بالإنكليزية.

يقوم تطبيق Grammarly بتصحيح الأخطاء الإملائية للكاتب مما قد يساعده على إخراج نص أقل أخطاءً من المعتاد، وهو متوفر على أجهزة أندرويد و iOS كما أنه متاح لمستخدمي أجهزة الكومبيوتر.

جرب دائماً أن تكتب خاطرة أو موضوعاً تعبيراً تروي فيه الأشياء التي تحدث معك في حياتك اليومية، حسناً لا تقلق ولا تهتم لكثرة الأخطاء الإملائية في البداية، إن اهتمامك بالأخطاء الإملائية والقواعد وتركيب الجملة سيجعلك منشغلاً عن التعلم وخائفاً من استخدام اللغة مما قد يؤدي إلى تأخير عملية التعلم لسنوات طويلة.

الترجمة المستمرة

احرص على ترجمة المفردات التي تستخدمها في حياتك اليومية أولاً، ثم ترجم بقية المفردات التي تحبها، مثلاً أنت بحاجة إلى ترجمة جمل منها: افتح الباب، لقد وصلت، ماذا سوف نطبخ غداً؟ ماذا تريدين يا أمي من مستلزمات المنزل؟ وهكذا، قم بترجمة مايقارب 1000 جملة تستخدمها يومياً وحاول التحدث بها في المنزل أو في خيالك.

إن هذه المقالة ليست إلا بذرة مصغرة لمقالة أضخم، سأضيف المزيد من المعلومات لاحقاً وأقوم بتحديثها والعناية بها بشكل مستمر لتكون مرجعاً للقارئ في رحلته نحو إتقان اللغة الإنجليزية والانتقال من المجتمع المحلي إلى الفضاء الواسع.