كيفية تعلم اللغة الإنكليزية خطوة بخطوة

 إن الطريقة الصحيحة في تعلم اللغة الإنكليزية مختلفة قليلاً عن الأسلوب النمطي الذي تلقيناه في المدرسة ، فالتعليم الأكاديمي يعتمد على تحصيل الدرجات بينما تعلم اللغات يحتاج إلى التطبيق والممارسة ليتمكن من استخدام اللغة في حياته المهنية.

كيفية تعلم اللغة الإنكليزية خطوة بخطوة

كيفية تعلم أكثر من لغة في الوقت نفسه

في اللغة العربية اعتمدنا على القرآن الكريم والمسلسلات التاريخية والكرتونية التي ساعدتنا على إتقان اللغة العربية ومهارات المحادثة والخطابة والإعراب ، لكن الوضع يختلف مع اللغات الأوروبية حيث يمكننا الاعتماد على وسائل بديلة مختلفة تؤدي الوظيفة نفسها.

أولاً: تطبيقات الهاتف لتعلم اللغات

إن تطبيقات تعليم اللغات باتت وسيلة ممتازة لاكتساب مهارات أي لغة ، ينطبق هذا على الإنكليزية أيضاً ، فلا يكاد أي تطبيق يخلو من اللغة الإنكليزية ضمن لائحة اللغات المتاحة للتعلم.

أفضل تطبيقات تعلم اللغات الأجنبية

لقد أعددت قائمة تتضمن أفضل تطبيقات تعلم اللغات الأجنبية، يمكنك الاطلاع عليها والاستفادة منها:

hussam.blog/2021/03/the-best-free-language-learning-apps.html

تعلم اللغة الإنكليزية عبر يوتيوب

من خلال موقع يوتيوب يمكن للمبتدئين البدء بتعلم اللغات للمستويات A1 و A2 و B1 ولكن بعد ذلك قد تصبح الأمور أكثر صعوبة ، فيصبح الطالب بحاجة لـ منصات التعلم عن بعد لتطوير مهاراته في اللغة والوصول للمستوى C1 أو مايعادله.

أفضل قنوات يوتيوب لتعليم اللغات

إن كنت راغباً في التعلم من يوتيوب فأنا أنصحك بهذه القنوات التي قد تسهم في جعلك متحمساً ، لقد قمت بإعداد قائمة أفضل قنوات يوتيوب لتعليم الإنكليزية، اطلع عليها وحاول الاستفادة منها.

hussam.blog/2021/01/edu-youtube-channels.html

الأغاني والأفلام الناطقة بالإنكليزية

لا يصح القول بأن كلاً من الأغاني والأفلام هي بديل للقرآن الكريم في تعلم اللغة الإنكليزية، هذا كلام خاطئ من الناحية الأدبية ولكنه صحيح من الناحية العلمية.

فالأغنيات الإنكليزية وحضور الكثير من الأفلام هي أشياء تضيف للمشاهد رصيداً كبيراً من المفردات ، كما تجعله قادراً على ربط العبارات ببعضها واستغلالها بشكل صحيح.

احفظ الجمل المستخدمة في الأغنيات

قد تحفظ 1000 جملة سليمة من خلال الأغاني ، وبالتالي ليس عليك إلا أن تستبدل الكلمات الموجودة في تلك الأغنيات بكلمات بديلة لتبقى الجملة صحيحة ، هذا هو أسلوبي المفضل في تعلم اللغة عموماً.

كتابة مواضيع التعبير والإنشاء

في جميع دورات اللغة الألمانية التي حضرتها ، وجدت شيئاً واحداً مشتركاً وهو أن المعلم يفرض على طلابه كتابة الكثير والكثير من مواضيع التعبير الإنشائي ، وذلك بهدف إخراج المواهب المدفونة وجعلهم يعبرون عن أنفسهم بالألمانية.

جرب أن تكتب الكثير من المقالات ومواضيع التعبير أو جرب كتابة مذكراتك باللغة الإنكليزية واحرص على تنقيحها وتحسينها مع مرور الوقت.

تطبيق Grammarly لتصحيح الأخطاء

يقوم تطبيق Grammarly بتصحيح الأخطاء الإملائية للكاتب مما قد يساعده في إخراج نص أقل أخطاء ، وهو متوفر على أجهزة أندرويد و iOS كما أنه متاح لمستخدمي أجهزة الكومبيوتر.

مؤخراً ظهر تطبيق الذكاء الاصطناعي ChatGPT وقد اختبرته وأعطيته نصاً مليئاً بالأخطاء النحوية فقام موقع التطبيق بإعادة صياغة العبارات وكتابتها بأسلوب محسن. أنصح الجميع باستخدامه فهو مفيد حقاً.

لا تنشغل بالأخطاء الإملائية

جرب دائماً أن تكتب خاطرة تروي فيها الأشياء التي تحدث معك في حياتك اليومية ، ولكن باللغة الإنكليزية ، حسناً لا تقلق ولا تهتم لكثرة الأخطاء الإملائية في البداية.

إن اهتمامك بالأخطاء الإملائية والقواعد وتركيب الجملة سيجعلك منشغلاً عن التعلم وخائفاً من استخدام اللغة مما قد يؤدي إلى تأخير عملية التعلم لسنوات طويلة.

كن مترجماً.. في منزلك

احرص على ترجمة المفردات التي تستخدمها في حياتك اليومية ، ثم ترجم بقية المفردات التي تحبها ، مثلاً أنت بحاجة إلى ترجمة عبارات منها: افتح الباب ، لقد وصلت ، ماذا سوف نطبخ غداً ؟ ماذا تريدين يا أمي من مستلزمات المنزل ؟ وهكذا.

قم بترجمة مايقارب 1000 جملة تستخدمها يومياً وحاول التحدث بها في المنزل أو في خيالك.

حدد هدفك من تعلم الإنكليزية

في البداية لابد من تحديد هدفك الأساسي من تعلم أي لغة ، فقد يكون الدافع هو التسلية فقط وقد يكون الهدف هو الرغبة في الحصول على وظيفة أو الهجرة للدول الغربية.

شهادات اللغة مختلفة ومتنوعة

لهذا السبب ، يجب عليك تحديد هدفك من التعلم لأن شهادات اللغة بمستوى B2 مثلاً ستكون منقسمة إلى 3 أقسام: القسم العام B2 Certificate، القسم المهني B2 Business Certificate وهو القسم المناسب للراغبين بالعمل في الخارج ، أما القسم الأخير من الشهادات فهو الجامعي B2 University ويعد هذا الأخير مناسباً للطلبة الراغبين بدخول الجامعات.

تعد اختبارات telc معتمدة في أغلب الجامعات الأوروبية والأمريكية ، فإن لم تكن قادراً على تقديم اختبارات IELTS أو TOEFL فعندها من المستحسن حجز اختبار telc B2 وفي حال فشلت بذلك فمن الممكن أن تلجأ إلى اختبار دولينجو المعتمد.

تعرف على اختبار دولينجو المعتمد وكيفية الحصول عليه مجاناً من خلال المقالة التالية:

hussam.blog/2021/09/doulingo-english-test.html

لا تتعلم اللغات الأوروبية مع بعضها

من الأخطاء الشائعة في تعلم اللغات أن يحاول الطالب تعلم اللغة الإنجليزية والألمانية معاً ، أو اللغة الإنكليزية والفرنسية معاً ، وهذا خطأ لأن الصواب هو تعلم اللغة الإنكليزية لوحدها ويمكنك أيضاً تعلم لغة آسيوية بجانبها. لكن لا تقترب من اللغات الأوروبية عندما تتعلم الإنجليزية. يمكنك الاطلاع على الفكرة من هنا للفائدة.

احتفظ بهذه المقالة.. تحديثات مستمرة

سأضيف المزيد من المعلومات لاحقاً لهذه المقالة لتكون مرجعاً للقارئ في رحلته نحو إتقان اللغة الإنجليزية ، لهذا السبب أدعوك للاحتفاظ بها ضمن قائمة المحفوظات والعودة لها لاحقاً.

حسام الخوجه
بواسطة : حسام الخوجه
مهندس برمجيات، مدوّن ومستشار تعليمي.