القائمة الرئيسية

الصفحات

أفضل مصادر التدريب المجانية عن بعد | أونلاين

 يبحث الطالب عن التدريب المجاني والدورات عبر الإنترنت، للاستفادة من الخبرات التي تقدمها ولإضافة شهادات certificates إلى مسيرته المهنية، إليك أفضل مصادر التدريب المجانية عن بعد.

أفضل مصادر التدريب المجانية عن بعد أونلاين

الفرق بين شهادة الجامعة وشهادة التدريب

تدعى شهادة الجامعة Degree وهي تدرج في السيرة الذاتية ضمن القسم Education، بينما يقدم التدريب المهني شهادة Certificate وهي تدرج ضمن القسم Training أو Licenses & Certifications، أما الخانة courses فيقصد بها أسماء المقررات الجامعية التي نجحت بها، هذه تعاريف يجب التأمل فيها جيداً.

أفضل مصادر التدريب المجانية عن بعد

فيما يلي سأحاول استعراض أفضل مصادر التدريب المهني المجانية، التي تدعم اللغة العربية والدراسة عن بعد، مما يساعد الطالب على اختيار المنصة المناسبة وبدء الدراسة أونلاين.

منصة كورسيرا | الأفضل بلا منازع

تعد منصة كورسيرا Coursera إحدى أهم مصادر التدريب المجاني على الإطلاق، نظراً لأنها تقدم الدراسة مجاناً، الدراسة فيها ليست مجانية لكن يمكن لأي طالب تقديم طلب مساعدة مالية Financial Aid وسيتم الموافقة على طلبه خلال أسابيع.

شروط الحصول على منحة كورسيرا

يكفي أن يذكر الطالب أنه من جنسية عربية ولا يوجد لديه عمل أو وظيفة ولا يمكن تحمل نفقات الدراسة، وسيتم إعفاؤه من الرسوم الدراسية بشكل كامل، طبعاً يجب مراسلتهم باللغة الإنكليزية.

مزايا الدراسة في كورسيرا

  • تجتمع فيها معظم الجامعات الدولية.
  • تطرح تخصصات مدة دراستها 6 أشهر.
  • إمكانية ترجمة الفيديو إلى العربية أسفل الشاشة.
  • الشهادة تحمل شعار الجامعة الشريكة.

منصة إدراك | الأفضل عربياً

إن منصة إدراك هي أداة رقمية تم إنشاؤها بقرار من جلالة الملكة رانيا العبد الله في الأردن، وهي تقدم دورات مفيدة جداً باللغة العربية، أجدها نافعة للطالب المبتدئ.

شهادات مجانية لا تحتاج لطلب منحة

هذه المنصة ليست بحاجة إلى تقديم طلبات الدعم المالي، لأنها مجانية بشكل كامل، ويمكنك تسجيل عدة دورات معاً في وقت واحد، والدورات التي يتم تقديمها تتناسب مع متطلبات سوق العمل في العالم العربي.

التسجيل في منصة إدراك

للتسجيل في المنصة ما عليك إلا زيارة الرابط edraak.org وتسجيل بياناتك والبدء بالدراسة فوراً، تقدم إدراك شهادات رقمية يمكن طباعتها وهي تحمل شعار الجامعة أو المنظمة الشريكة.

منصة رواق | مقررات دراسية

تقدم رواق خدماتها للطلبة في العالم العربي بشكل مفتوح، مع شهادات حضور في نهاية الدورات، ولكن بعض الدورات ليست مجانية وخصوصاً الدورات المتقدمة ذات المستوى Advanced.

مساقات رواق متاحة باللغة العربية

رغم ذلك فإن منصة رواق تقدم الكثير من الدورات المجانية التي يمكن حضورها باللغة العربية، أنا أنصح بها في حال رغبت بالتسجيل في دورة ولم تجدها متوفرة في كورسيرا أو إدراك.

منصة edX والشهادات غير المجانية

مشكلة منصة edX هي أنها تقدم التعليم المجاني لكن الشهادات مدفوعة التكلفة ولا يمكن الحصول على إعفاء كامل منها، إن أقصى إعفاء يمكن أن تحصل عليه هو حسم بنسبة 90% بمعنى أنه يجب أن تدفع 10% من رسوم الشهادة.

شهادات edX قوية أيضاً

تم إنشاء منصة edX.org بالشراكة بين جامعة هارفارد ومعهد ماساتشوستس للتقنية، وهما من الجامعات المصنفة ضمن أقوى 10 جامعات على مستوى العالم.

أفضل مصادر التدريب المجانية أونلاين

كانت هذه قائمة بأفضل مصادر التدريب المجانية وليس كلها، لأن هناك آلاف المنصات التي تقدم الشهادات المجانية اليوم، لكن هذه المنصات هي الأقوى من وجهة نظري.

إضافة الشهادات للسيرة الذاتية

يمكنك دراسة أي مساق أو شهادة مهنية، ثم إدراجها في سيرتك الذاتية أو في حسابك على LinkedIn وسيكون أصحاب العمل سعداء جداً بوجود هذه الشهادات في مسيرتك المهنية.

حسام الخوجه
حسام الخوجه
‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏كاتب محتوى ومحاضر في تقنيات الصحافة والإعلام، مدرب مهارات العمل عن بعد والتسويق الرقمي.