القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تزيد فرصتك في الحصول على وظيفة

 يواجه كثير من الخريجين الجدد صعوبة في الدخول إلى سوق العمل للمرة الأولى، في هذه المقالة سوف أساعدك قليلاً وأشرح لك كيف تزيد فرصتك في الحصول على وظيفتك الأولى خلال مسيرتك المهنية.

كيف تزيد فرصتك في الحصول على وظيفة

شهادة الماجستير تجعلك أقوى بكثير

بعد التخرج من الجامعة والحصول على شهادة البكالوريوس، احرص دائماً على متابعة الدراسات العليا أو دراسات التأهيل والتخصص، لابد من الحصول على شهادة الماجستير فهي تجعل الوظائف مفتوحة أمامك بشكلٍ كبير.

الحصول على شهادة الماجستير يفيدك حقاً

لدي مجموعة من الأصدقاء يعملون معاً في إحدى وسائل الإعلام العربية الشهيرة جداً، خلال حواري معهم أخبروني بأنهم لا يلقون بالاً لطلبات التوظيف المقدمة من قبل خريجي البكالوريوس في حال وجود طلب واحد من خريجي الماجستير، ففي هذه الحالة تكون فرصته كبيرة في الحصول على الوظيفة مع استبعاد بقية الطلبات بشكل كلي.

تعلم اللغة الإنكليزية | مستوى متقدم

احرص دائماً على تعلم اللغة الإنكليزية، أنا أكرر هذه النصيحة في جميع مقالاتي نظراً لإدراكي أهمية اللغة الإنكليزية في سوق العمل، ثق تماماً بأن أجرك الشهري سيتضاعف عشرات المرات في حال كنت ناطقاً بالإنكليزية بشكل ممتاز، ناهيك عن المنح الدراسية والفرص التدريبية الكثيرة التي يتم تقديمها سنوياً للحاصلين على شهادات TOEFL و IELTS.

طور مهاراتك في تكنولوجيا المعلومات

من المهم جداً أن تطور مهاراتك في تكنولوجيا المعلومات واستخدام الحاسوب، من بين تلك المهارات إتقان العمل على برامج Word و Excel و Power Point، بالإضافة إلى أساسيات الاتصال بالإنترنت واستخدام نظام التشغيل Windows والتعامل مع البريد الإلكتروني، وإن أردت الزيادة فمن الجيد تعلم مبادئ فوتوشوب وبرامج المحاسبة والبرمجيات المرتبطة بتخصصك الجامعي.

سجل في الدورات المجانية عن بعد

إنها مجانية تماماً، لن يكلفك الأمر إلا بعض الجهد الدراسي واستيعاب المنهاج، بعد ذلك سوف تحصل على شهادات Online Certificate من جامعات عالمية مثل هارفارد، أكسفورد، كاليفورنيا وغيرها من الجامعات الدولية.

أفضل الموقع للتعليم عن بعد مجاناً

لقد قمت بجمع قائمة تتضمن أفضل مواقع التعليم عن بعد المجانية التي تدعم اللغة العربية، يمكنك الاطلاع عليها من خلال الصفحة Free Online Learning Platforms مع الانتباه إلى أن بعضها قد يحتاج إلى اتصال مشفر بالإنترنت.

شارك في الأعمال التطوعية

اشترك في الأعمال التطوعية ضمن الشركات المرخصة في بلدك، لا تهدر وقتك في التطوع لدى جهات مجهولة أو فرق السوشال ميديا، بل احرص كل الحرص على الانتساب إلى شركة ذات مصداقية أو جمعية غير ربحية مسجلة أصولاً، مع الحصول على شهادة تدريب في نهاية التطوع.

اكتب سيرة ذاتية ناجحة

الأمر الأكثر أهمية والذي قد يتسبب برفض طلبك، هو كتابة سيرة ذاتية غير لائقة أو غير واضحة، لهذا ينبغي لك التدرب قليلاً على كتابة السيرة الذاتية والفقرات التي يمكنك إدراجها فيها، والفقرات الأخرى التي يجب استبعادها.

أنشئ حسابك على لينكد إن

إن لم يكن لديك حساب على لينكد إن فمن المستحسن أن تنشئ حساباً جديداً عبر الموقع Linkedin.com وذلك للاستفادة من فرص التوظيف الدولية المتاحة على الموقع، يمكنك البحث عن الوظائف الموجودة في بلدان أخرى حول العالم.

حسام الخوجه
حسام الخوجه
‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏كاتب محتوى ومحاضر في تقنيات الصحافة والإعلام، مدرب مهارات العمل عن بعد والتسويق الرقمي.