شهادة إدارة المشروعات من Google

 تتناول شهادة إدارة المشروعات التخصصية من Google مفاهيم إدارة المشروعات وكيفية تنفيذها في الشركات بمهنية واحترافية، وهي إحدى شهادات جوجل المهنية التي تسعى لتأمين فرص عمل خلال وقت قياسي.

كما هو الحال في معظم شهادات Google فإن الوقت المتوقع لإكمال هذه الشهادة هو 6 أشهر تقريباً. إلا أن الطالب بإمكانه إكمال هذه الشهادة في الوقت الذي يناسبه وقد يحصل بعض الطلاب عليها خلال شهر واحد فقط.

شهادة إدارة المشروعات من Google

شهادة إدارة المشروعات من جوجل

أول سؤال قد يتبادر إلى الأذهان هو: هل شهادة إدارة المشروعات معتمدة؟ والإجابة ببساطة: نعم، فالشهادة معتمدة من مجلس التعليم الأمريكي ACE ومقبولة في عدد كبير من الجامعات الأمريكية. وهي تكافئ 9 ساعات معتمدة أو ما يعادل 3 مقررات جامعية.

منهاج Google Project Management

في تدريب Google Project Management التخصصي يتعرف الطالب على أساسيات إدارة المشروعات ودور مدير المشروعات وكيفية العمل ضمن فريق إدارة المشاريع. ثم يتدرج التدريب في المستوى وصولاً لمنهجية Agile وما يرتبط بها.

ملاحظة: من النادر أن تجد شرحاً لمنهجية أجايل باللغة العربية كما هي متوفرة في هذا التدريب.

يصل هذا التدريب المجاني بالطالب إلى مستوى شهادة PMP المعتمدة في إدارة المشروعات، ووفقاً لجوجل فإن نسبة كبيرة من الخريجين سيحصلون على وظائف بعد إنهاء التدريب بنجاح.

الفرق بين شهادة Google و PMP

تحتاج شهادة PMP الصادرة عن المعهد الدولي لإدارة المشروعات PMI إلى امتحان مكلف مادياً ويتضمن عدداً كبيراً من الأسئلة المؤتمتة، كما أن هذه الشهادة تتطلب أن يكون المتقدم لها خريجاً جامعياً أو أن يمتلك خبرة سابقة في المشروعات.

أما شهادة Google Project Management فهي لا تشترط ذلك للحصول عليها، بل يمكن للجميع إكمال التدريب والحصول على الشهادة. ويعتمد تقييم الطالب في دورات جوجل على الواجبات المستمرة والأسئلة المؤتمتة والمشاريع المشتركة مع طلاب آخرين.

شخصياً، إن كنت حاصلاً على شهادة Google في إدارة المشروعات فلا أنصحك أن تتقدم للحصول على شهادة PMP لأن تدريب جوجل كافٍ وواضح. شريطة أن تفهمه بطريقة جيدة وأن تكتب ملخصاً للدروس على ورقة وأن لا تكتفي بالمشاهدة فقط.

مقارنة بين الشهادة وماجستير MBA

يختلف مجال إدارة المشروعات عن ماجستير إدارة الأعمال MBA، فالماجستير يدرس مجموعة من المقررات الإدارية مثل إدارة المشروعات وإدارة الموارد البشرية وإدارة التسويق. في حين أن الشهادة التخصصية تركز على المشروعات بشكل رئيسي.

يمكن اعتبار شهادة إدارة المشروعات جزءاً من منهاج ماجستير إدارة الأعمال MBA، ومع ذلك، فإن الاكتفاء بهذه الشهادة للحصول على وظيفة إدارية أو إشرافية هو أمر وارد جداً.

من الممكن الاستغناء عن ماجستير إدارة الأعمال MBA والاكتفاء بتدريبات إدارية احترافية أبرزها شهادة META في التسويق وشهادة Google في إدارة المشروعات وشهادة إدارة الموارد البشرية التخصصية وشهادات أخرى في المحاسبة وريادة الأعمال.

مقارنة بين الشهادة وبكالوريوس إدارة المشروعات

في بكالوريوس إدارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة يتعلم الطالب أساسيات المحاسبة والتسويق والمبيعات وإدارة الأعمال، إلى جانب دراسة المشروعات ومراحلها وكيفية تنفيذها.

إن الفرق الرئيسي بين شهادة Google Project Management وبكالوريوس إدارة المشروعات، هو أن الشهادة تركز على إدارة المشروعات فقط. بالإضافة إلى كونها تعتمد منهاجاً حديثاً وقد تم تقييمه من جوجل. مما يعني أن الخريج سيواكب أحدث ما توصل إليه مجال المشروعات من نظريات وأمثلة توضيحية.

الشريحة المستفيدة من هذا التدريب

يستفيد من هذا التدريب جميع طلاب وخريجي الجامعات أياً كان تخصصهم الأكاديمي، وذلك لأن مجال إدارة المشروعات مرتبط بجميع أنشطة الأعمال. وهو مناسب جداً للذين لا يرغبون بدراسة الماجستير في إدارة المشروعات ويقررون الاكتفاء بهذا التدريب المعمق.

بعد التخرج من هذا التدريب، يمكن للطالب إدراج الشهادة في حساب LinkedIn أو ضمن سيرته الذاتية.

التسجيل في شهادة إدارة المشروعات من Google

للتسجيل في شهادة إدارة المشروعات اتبع ما يلي:

الدراسة باللغة العربية

هذه الشهادة متاحة بلغات عدة، وهي في الأصل مصممة باللغة الإنكليزية. لكن Coursera قامت بتعريبها مؤخراً وإصدار شهادة خاصة تحت مسمى "شهادة إدارة المشاريع المهنية من جوجل" ليصبح من السهل دراستها على الطلاب الناطقين بالعربية.

الحصول على الشهادة مجاناً - منحة Kiron

إن كنت مهتماً بالحصول على هذه الشهادة مجاناً فأنا أنصحك أن تقرأ المقالة التالية: كيفية الحصول على منحة كورسيرا الكاملة.

صفحة الشهادة على كورسيرا

اذهب الآن إلى صفحة الشهادة على منصة كورسيرا والتحق بالشهادة من خلال الرابط التالي:

https://www.coursera.org/professional-certificates/google-project-management-arabic

الاستفادة من الشهادة في نقل المقررات الجامعية

يمكن لطلاب الجامعات الأمريكية مثل جامعة UoPeople وجامعة SNHU وبقية الجامعات الأمريكية الحاصلة على اعتماد DEAC أن يحصلوا على إعفاء من 3 مقررات جامعية عند دراستهم لهذه الشهادة.

في حال كنت طالباً في جامعة أمريكية وترغب بنقل هذه المقررات إلى جامعتك، تواصل مع مستشارك الأكاديمي أو إدارة الجامعة لترشدك إلى الطريقة الصحيحة لنقل هذه الشهادة وجعلها جزءاً من منهاجك الجامعي.

وفقاً لمجلس التعليم الأمريكية ACE فإن الحاصل على هذه الشهادة سيعفى من مقررات: مقدمة في إدارة المشروعات، إدارة المشروعات، إدارة المشاريع الرشيقة Agile أو أي 3 مقررات اختيارية يرغب الطالب بنقلها إلى جامعته.

حسام الخوجه
حسام الخوجه
مهندس برمجيات، مدوّن ومستشار تعليمي.